منتدى المهندس محمد طلعت زبيب
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
دلتا توداى ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا

وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتدى المهندس محمد طلعت زبيب
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
دلتا توداى ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا

وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتدى المهندس محمد طلعت زبيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المهندس محمد طلعت زبيب


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامج وين امب أخر إصدار Download Winamp
 صفات محمد عليه الصلاه والسلام فى الكتب المقدسه !!! Emptyالأربعاء يونيو 12, 2013 11:55 am من طرف TheOther

» عملاق تحميل الملفات Internet Download Manager 6.15 Build 14 مجانا
 صفات محمد عليه الصلاه والسلام فى الكتب المقدسه !!! Emptyالإثنين يونيو 10, 2013 6:27 pm من طرف TheOther

» أفضل مكافج للفايروسات Avast! Antivirus 7 + السيريال
 صفات محمد عليه الصلاه والسلام فى الكتب المقدسه !!! Emptyالأحد يونيو 02, 2013 11:44 am من طرف TheOther

» إليكم اللعبة الرائعة جدا IGI 2 بحجم 180 ميجا فقط
 صفات محمد عليه الصلاه والسلام فى الكتب المقدسه !!! Emptyالإثنين سبتمبر 24, 2012 5:12 pm من طرف TheOther

»  برنامج للحصول على باسوورد الملفات المضغوطةRAR Password Recovery Magic
 صفات محمد عليه الصلاه والسلام فى الكتب المقدسه !!! Emptyالأربعاء فبراير 01, 2012 7:57 am من طرف ashrf

» حصريا تحميل لعبة GTA 6 vice city برابط واحد مباشر + شرح للعب Online
 صفات محمد عليه الصلاه والسلام فى الكتب المقدسه !!! Emptyالأربعاء فبراير 01, 2012 7:44 am من طرف ashrf

» لعبة اون لاين نار
 صفات محمد عليه الصلاه والسلام فى الكتب المقدسه !!! Emptyالثلاثاء يناير 24, 2012 8:04 am من طرف tito53

» لعبة المغامرات والمعارك Warefare كاملة بحجم 840 ميجا
 صفات محمد عليه الصلاه والسلام فى الكتب المقدسه !!! Emptyالأحد يناير 22, 2012 1:43 pm من طرف TheOther

» اللعبة الأسطورية الرائعة Overlord كاملة
 صفات محمد عليه الصلاه والسلام فى الكتب المقدسه !!! Emptyالثلاثاء يناير 17, 2012 5:53 pm من طرف TheOther

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

  صفات محمد عليه الصلاه والسلام فى الكتب المقدسه !!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 13/07/2010
العمر : 29
الموقع : mhmdzebeeb.jeeran.com

 صفات محمد عليه الصلاه والسلام فى الكتب المقدسه !!! Empty
مُساهمةموضوع: صفات محمد عليه الصلاه والسلام فى الكتب المقدسه !!!    صفات محمد عليه الصلاه والسلام فى الكتب المقدسه !!! Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 5:33 pm

مسلمه كتب:

[size=18]
[size=21]صورة لورقة من التوراة باللغة العبرية

بقلم الأستاذ هشام طلبة
الباحث في الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة

سنتحدث في هذه المقالة عن بعض صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم المذكورة في كتب السابقين. فقد ذكرنا في مقالات سابقة العديد من هذه الصفات. مثل كونه من نسل إبراهيم لكنه يخرج من وسط الوثنيين الذين يكذبونه ويضطهدونه في أول الأمر ثم يتبعونه بعد ذلك مخطوطات البحر الميت. رؤيا إبراهيم وكونه وإتباعه محطمون للإمبراطورية الرابعة المذكورة في سفر دانيال في التوراة ألا وهي الإمبراطورية الرومانية راجع مقالة – "مملكة الله الدولة الإلهية" .

إلا أننا في هذا المقال نعنى بصفاته المباشرة في خلقه وخلقه وسيرته لا صفة الأشياء التي تتعلق به..

فنجد جل هذه الصفات في التوراة في سفر أشعيا وسفر المزامير ... بشكل عام ومكرر تتكلم هذه الأسفار عن أربع صفات لنبي آخر الزمان:

أولاً: كونه صاحب شريعة.

ثانياً: كونه محارب منتصر.

ثالثاً: له علاقة وثيقة بالصحراء.

رابعاً: له علاقة حميمة بالحمد.

آخر صفتين ذكرناهما – خاصة – لا تكاد تخلو منهما نبوءة مسيحانية (لها علاقة بالمسيح المنتظر، نبي آخر الزمان).

= أما عن الصحراء: فنقرأ عنها على سبيل المثال في شعيا 40 : 3 "صوت صارخ: أعدوا في الصحراء طريقاً للرب". ومثل ذلك في شعيا 42 1-15 و 21: 14 و 32: 2، 32: 16 و 35 : 1 و 43: 19. وفي المزمور 68 : 4 وغير ذلك كثير.

وقد فهمت طائفة اليهود الأسينيين التي انعزلت عن بقية اليهود 100 عام قبل.الميلاد إلى صحراء البحر الميت في قمران والتي كشفت مخطوطاتها حديثاً هذا الفهم عن علاقة نبي آخر الزمان بالصحراء فخرجوا لانتظاره فيها.

= وأما عن "الحمد" فقد أفردنا له مقالاً كاملاً سوف ننشره قريباً " اسمه صلى الله عليه وسلم" [البريكليت – الحمد].

= نبدأ هذا الباب بذكر نبوءة طويلة في سفر أشعيا....

أشعيا 42

"هو ذا عبدي الذي أعضده، مختاري الذي ابتهجت به نفسي. وضعت روحي ليسوس الأمم بالعدل. لا يصيح ولا يصرخ ولا يرفع صوته في الطريق. لا يكسر قصبة مرضوضة، وفتيلة مدخنة لا يطفئ. إنما بأمانة يجري عدلاً. لا يكل ولا تثبط له همة حتى يرسخ العدل في الأرض وتنتظر الجزائر شريعته. أنا الرب دعوتك لأجل البر وأخذت بيدك وحفظتك، وجعلتك عهداً للشعب ونوراً للأمم لتفتح عيون المكفوفين وتطلق سراح المأسورين في السجن... لتهتف الصحراء ومدنها وديار قيدار المأهولة. ليتغن بفرح أهل سالع وليهتفوا من قمم الجبال وليمجدوا الرب ويذيعوا حمده في الجزائر. يبرز الرب كجبار، يستثير حميته كما يستثيرها المحارب ويطلق صرخة حرب... وأقود العمى في سبيل لم يعرفوها من قبل، وأهيدهم في مسالك يجهلونها وأحيل الظلام أمامهم إلى نور والأماكن الوعرة إلى أرض ممهدة. هذه الأمور أضعها ولن أتخلى عنهم. أما المتوكلون على الأصنام، القائلون للأوثان أنت آلهتنا فإنهم يدبرون مجللين بالخزي" العهد القديم ـ سفر أشعيا 42 : 1-17.

الواقع أنى ترددت في ذكر هذه الفقرة لأنها ذكرت كثيراً من قبل في كتب علماء مقارنة الأديان. وقد تكلموا عن التشابه الواضح بين صفات الشخصية صاحبة هذه النبوءة وبين صفات النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن وسيرته. لكني وجدت ورأيت أنها من القوة بحيث لا يمكن الملل من تكرارها. كما أنها بها عدة مواضع لم يتكلم عنها من ذكرها من قبل.

= فقوله "لا يكسر قصبة مرضوضة "يذكرنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : "مثل المؤمن مثل النحلة، إن أكلت طيباً، وإن وضعت وضعت طيباً، وإن وقفت على عود نخر لم تكسره..." رواه البيهقي عن ابن عمرو.

= ولقب عبدي ذكر في أول سورة الفرقان، وأول الإسراء، والجن 19، والبقرة 23، وكثير من المواضع الأخرى.

كذلك لقب "المختار" أو المصطفى وهو لقب شهير عند المسلمين للنبي عليه الصلاة والسلام.

= " لا يكل ولا تثبط له همة "ولا ينكسر" في نصوص أخرى حتى يرسخ العدل في الأرض" يذكرنا بقوله تعالى عند الدعوى الإسلامية في القرآن (يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَىَ اللّهُ إِلاّ أَن يُتِمّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ) { التوبة 32}.

وذكر هذه الجزئية قبلنا الأستاذ نظمي لوقا في كتابه "محمد الرسالة والرسول" ص25.

= "الشريعة" المذكورة جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم ... (فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتّبِعْ أَهْوَآءَهُمْ عَمّا جَآءَكَ مِنَ الْحَقّ لِكُلّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَآءَ اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمّةً وَاحِدَةً وَلَـَكِن لّيَبْلُوَكُمْ فِي مَآ آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَىَ الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ){ المائدة 48}.

والمعروف أن عيسى لم يأت بشريعة "لا تظنوا أني جئت لأنقص الناموس" متى 5 : 17 كما أن مؤلفي رسائل الرسل في العهد الجديد كانوا يتكلمون دائماً عن الشريعة على أنها أوامر موسى، وأنهم قد تحرروا منها أو تبرروا مجاناً "فهم يبررون مجاناً بنعمته بالفداء بالمسيح يسوع" روما 3 : 24.

= ".... وأخذت بيدك وحفظتك" يذكرنا بقوله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم (يَـَأَيّهَا الرّسُولُ بَلّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رّبّكَ وَإِن لّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النّاسِ إِنّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) {المائدة 67}.

- هذا أيضاً مما ذكره الأستاذ نظمي لوقا في كتابه سالف الذكر.

= التعبير عن النبي المنتظر "بالنور"، يتفق مع التعبير القرآني عن محمد صلى الله عليه وسلم الأحزاب 46، المائدة 15، 16 ، الأعراف 157 وغير ذلك كثير.

= كذلك ذكر ديار قيدار وسالع وهي مواضع في الحجاز.

= "وليهتفوا من قمم الجبال ويمجدوا الرب" .... لا يفعل ذلك إلا حجاج المسلمين أتباع محمد صلى الله عليه وسلم.... فوق جبال عرفات ويسبحون ويكبرون.

= كون النبي المنتظر يأتي بصرخة حرب لا يتفق وحياة المسيح عيسى وإن قيل إن هذا سيحدث في مجيئه الثاني. فإنه على قولهم – يتضح ذلك كثيراً في رؤيا يوحنا – سيأتي بحرب ليحطم أعداءه لا ليقود العمى في مسالك يجهلونها – كما تقول الفقرة اللاحقة.

= أما انتصار صاحب النبوءة على عبادة الأصنام كما ذكر في آخرها فلا يحتاج لتعليق. فعيسى لم يلتق في حياته بعباد أصنام. أما محمد صلى الله عليه وسلم فقد ظهر في شعب يعبد الأوثان وانتصر عليه – وهذا ما أكدته مخطوطات البحر الميت – كتاب ريا إبراهيم – وقد ذكرنا ذلك في فصل الساعة 12.

= مسألة الأمم أيضاً فيها تعليق – نوراً للأمم، "يسوس الأمم" فإن المسيح عيسى قال:

= "ما أرسلت إلا إلى الخراف الضالة، إلي بيت إسرائيل" متى 15: 25 بل إن بطرس هو أول من خرج بالمسيحية عن نطاق اليهود بسبب رؤيته المذكورة في أعمال الرسل 11. أو لعله بطرس وبرنابا" ولما وصلا استدعيا الكنيسة إلى الاجتماع، وأخيراً بولس وبرنابا بكل ما فعل الله بواسطتهما، وبأنه فتح باب الإيمان لغير الهيود".أعمال الرسل 14: 27[2].

* أغلب ما ذكر آنفاً ورد في كتب سابقة، لكني أود أن ألفت النظر إلى أربع مسائل:

1- يتكرر في هذه النبوءة مثل غيرها من النبوءات المسيحانية في العهد القديم، يتكرر فيها ذكر "الصحراء" "والحمد" بشكل ملفت للنظر. والعلاقة بينهما وبين محمد صلى الله عليه وسلم واضحة. ولا علاقة لهما على الإطلاق بعيسى.

2- التماثل بين قوله: "وسنطلق سراح المأسورين في السجن" وبين قوله عز وجل: (الّذِينَ يَتّبِعُونَ الرّسُولَ النّبِيّ الاُمّيّ الّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلّ لَهُمُ الطّيّبَاتِ وَيُحَرّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأغْلاَلَ الّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتّبَعُواْ النّورَ الّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) { الاعراف 157}.

3- التماثل الخطير بين قوله " وأقود العمى في سبل لم يعرفوها من قبل، وأهديهم في مسالك يجهلونها وأحيل الظلام إلى نور والأماكن الوعرة إلى أرض ممهدة"أشعيا42: 16 وبين قوله عزل وجل عن النبي صلى الله عليه وسلم: "يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السّلاَمِ وَيُخْرِجُهُمْ مّنِ الظّلُمَاتِ إِلَى النّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَىَ صِرَاطٍ مّسْتَقِيمٍ { المائدة 16} .

4- ذكر الأصنام في آخر النبوة لابد أن يكون له علاقة بالنبي المنتظر الذي لابد أن سيكون محطماً لها يعضد أن يكون المقصود محمد صلى الله عليه وسلم الذي نشأ وسط عبادها ثم حطمها لا عيسى الذي لم يخالط وثنيين قط. نرجع في ذلك لآخر الفصل الأول من الباب الأول الساعة 12 حيث ذكرت مخطوطات البحر الميت المكتشفة حديثاً نفس ما ذهبنا إليه يجعل تفسيرنا قاطعاً.

خاتم النبوة

كما وجدنا من قبل ذكر في كتب أهل الكتاب لصفات للنبي صلى الله عليه وسلم معنوية، وجدنا كذلك الجسدية، مثل خاتم النبوة...

ذكر أشعيا في سفره نبوءة عن إحدى صفات النبي المنتظر فقال:

"لأنه يولد لنا ولد ويعطي لنا ابن [3] يحمل الرياسة على كتفه" أشعيا 9: 6.

كما ذكر يوحنا ذلك أيضاً: لا تسعوا وراء الطعام الفاني بل وراء الطعام الباقي إلى الحياة الأبدية، والذي يعطيكم إياه ابن الإنسان[4]، لأن هذا[5] قد وضع الله ختمه عليه" يوحنا 6: 27.

يفسر أهل الكتاب هذا الخاتم تفسيراً معنوياً لا مادياً. أي انه دليل عظمة ورياسة فقط والحق أن المعنى في الموضعين السابقين يحتمل هذا وذاك.

*** يفصل في هذا الأمر، الخاتم جسدي أم معنوي. المخطوطات الكتابية المكتشفة حديثاً ألا وهي مخطوطات البحر الميت المكتشفة عام 1947م التي كتبت في خلال القرن الأول قبل وبعد ميلاد المسيح عيسى.

ذكرت هذه المخطوطات ( 40Messq 1:2 ) أن هناك علامات على جسد النبي المنتظر تشبه حبات العدس.

كذلك ذكر في كتاب من كتب اليهود القديمة كتب المركبة Seper Assap ذكر في هذا الكتاب أن هذه العلامات الجسدية بعضها مثل حبات العدس وبعضها مثل بذور الخيار [6].

هذا يتفق تماماً مع نبي الإسلام عليه الصلاة والسلام. فمن المعروف عنه وجود خاتم النبوة بين كتفيه.

ذكر ذلك الصحابي سلمان الفارسي في نهاية سرده لقصة إسلامه بعد بحثه الطويل عن الحقيقة الذي دفعه إلى ترك ثراء أبيه ودفعه للرق ثم اتبع النصارى الموحدين وعلم منهم صفات نبي آخر الزمان ثم اختبر محمد عليه الصلاة والسلام في هذه الصفحات وكان آخرها خاتم النبوة ".... ثم أتيته فوجدته في البقيع قد تبع جنازة وحوله أصحابه وعليه شملتان مؤتزراً بواحدة، مرتدياً الأخرى، فسلمت عليه، ثم عدلت لأنظر أعلى ظهره، فعرف أني أريد ذلك، فألقى بردته عن كاهله، فإذا العلامة بين كتفيه... خاتم النبوة، كما وصف لي صاحبي..." رواه أحمد والطبراني وابن سعد عن ابن عباس.

ذكر ذلك أيضاً الصحابي عبد الله بن سرجس: " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس في ناس من أصحابه، فدرت خلفه هكذا، فعرف الذي أريد، فألقى الرداء عن ظهره، فرأيت موضع الخاتم على نغض كتفه مثل الجمع حوله خيلان، كأنها الثآليل[6]" رواه مسلم والترمذي والنسائي".
= قليل من التأمل يظهر لنا التطابق بين ما ذكر في هذين الحديثين وما ذكر في كتب اليهود المذكورة قبلها خاصة كتاب Seper Assaq الذي يذكر أن خاتم النبوة مكون من جزئين كما روى عبد الله بن سرجس.

الهوامش:


--------------------------------------------------------------------------------

[1] الواقع أن هذا يناقض فقرة في الإنجيل بأمر فيها اتباعه أن يتلمذوا الأمم.

[2] يستخدم "اليهود لفظ ابن الله وأبناء الله على سبيل المجاز" إنكم أبناء الله تدعون.

[3] تعبير يذكر في العهد القديم لنبي آخر الزمان.

[4]أضافت طبعة كتاب الحياة للكتاب المقدس كلمة "الطعام" بعد "هذا" حتى يكون الطعام هو المقصود بالختم مخالفة بذلك الطبعات الأخرى التي تقول: إن المقصود هو ابن الإنسان.

[5]مقدمة سفر أخنوخ الثالث في كتاب:

Pseudepigrapha of The Old testament Schneemelcher P.250.

[6] نغض كتفه: أعلى كتفه وقيل هو العظم الرقيق الذي على طرفه.

الجمع: جمع الكف هو أن يجمع الأصابع وضمها.

الثآليل: الحبة في الجلد كالحمصة فما دونها



ثم ذلك[size=25] نبى الله " شعيا بن امصيا " أحد أنبياء بنى إسرائيل ، قال عنه ابن اسحاق :
كان قبل زكريا ويحيى وهو ممن بشر بعيسى ومحمد عليهما السلام ، وقد كان من بعد داوود وسليمان وقد قتله بنو إسرائيل الذين تعودوا قتل أنبيائهم وإخفاء الحقائق.

فمن قصة هذا النبى أنه كان قبل زكريا ويحيى وكان فى زمنه الملك حزقيل ببلاد بيت المقدس وكان صالحا ، وأصابته قرحة فى رجله ، وهاجم بلاده الملك سنحاريب ملك بابل ، فكان يدعو الله وهو يبكى أن ينصره بعد أن أخبره النبى شعيا بإقتراب أجله ، فلما رفع رأسه من السجود لله والدعاء أوحى الله إلى شعيا بأن يأمره أن يضع من ماء التين على قرحته فشفى ، ونصره الله على عدوه سنحاريب ، ثم مات سنحاريب بعد سبع سنين.
قال ابن اسحاق :
ثم لما مات حزقيل ملك بنى إسرائيل ، مرج أمرهم وإختلطت أحداثهم وكثر شرهم ، فأوحى الله تعالى إلى شعيا فقام فيهم فوعظهم وذكرهم وأخبرهم عن الله بما هو أهله وأنذرهم بأسه وعقابه إن خالفوه وكذبوه . فلما فرغ من مقالته عدوا عليع وطلبوه ليقتلوه ، فهرب منهم فمر بشجرة فإنفلقت له فدخل فيها ، وأدركه الشيطان فأخذ بهدبة ثوبه فأبرزها ، فلما رأوا ذلك جاءوا بمنشار فوضعوه على الشجرة فنشروها ونشروه معها.
وهذا ما كان عليه سلوك وأفعال بنو إسرائيل مع أنبياءهم كافة .

فهل من الصعب أن يمحوا إسم محمد صلى الله عليه وسلم من التوراة لينكروا بعثه
.
قال تعالى : ( أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون . وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلا بعضهم إلى بعض قالوا أتحدثونهم بما فتح الله عليكم ليحاجوكم به من عند ربكم . أولا يعلمون أن الله يعلم ما يسرون وما يعلنون ) البقرة 77
يقول تعالى يا أيها المؤمنون أتطمعون أن ينقاد لكم بنو إسرائيل بالطاعة ، فقد شاهدوا ما شاهدوا من الآيات ثم قست قلوبهم وكان بعضهم يتأولون كلام الله بغير تأويله ويحرفونه وهم يفهموه على علم منهم فيما يفعلون ، ويحرفون فى التوراة وفق أهوائهم.
وقال السدى :
هؤلاء ناس من اليهود آمنوا ثم نافقوا فكانوا يحدثون المؤمنين من العرب بما عذبوا به فقال بعضهم لبعض ( أتحدثونهم بما فتح الله عليكم ) من العذاب ليقولوا نحن أحب إلى الله منكم وقيل المراد بقوله تعالى: (بما فتح الله عليكم ) بما بينه الله لكم فى صفة محمد صلى الله عليه وسلم وكانوا يقسموا على الله بحق النبى الذى بشرت به فى التوراة أن ينصرهم على أعدائهم.
وقال أبو العالية :
يعنى ما أسروا من كفرهم بمحمد صلى الله عليه وسلم وتكذيبهم به وهم يجدونه مكتوبا عندهم فى التوراه – وكذا قال قتادة.
وكان دعاة اليهود يكذبون على الأميين ويمحون التوراة ويكتبون بأيديهم الكتاب ويقولون هو من الكتاب ليأخذوا به ثمنا قليلا.




أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام يبشر بقدوم محمد صلى الله عليه وسلم
قال أهل الكتاب : إن إبراهيم عليه السلام سأل ذرية طيبة ، وإن الله بشره بذلك ، وإنه لما كان لإبراهيم ببلاد بيت المقدس عشرون سنة ، قالت سارة (زوجته) لإبراهيم عليه السلام :إن الرب قد أ حرمنى الولد ، فادخل على أمتى ( جاريتها ) هذه لعل الله يرزقنى منها ولدا .فلما وهبتها له ، دخل بها إبراهيم عليه السلام ، فحين دخل بها حملت منه . قالوا : فلما حملت إرتفعت نفسها وتعاظمت على سيدتها ، فغارت منها سارة فشكت ذلك إلى إبراهيم فقال لها: إفعلى بها ما شيئت ، فخافت هاجر ، فهربت فنزلت عند عين هناك فقال لها ملك من الملائكة : لاتخافى فإن الله جاعل من هذا الغلام الذى حملت خيرا وأمرها بالرجوع ، وبشرها أنها ستلد إبنا وتسميه إسماعيل ، ويكون وحش الناس ، يده على الكل ويد الكل به ، ويملك ( ومن ذريته ) جميع بلاد إخوته . فشكرت الله عز وجل على ذلك .
وهذه ألبشارة إنما إنطبقت على ولده محمد صلوات الله وسلامه عليه ، فإنه الذى سادت به العرب وملكت جميع البلاد غربا وشرقا ، ولأتاها الله من العلم النافع ، والعمل الصالح مالم تؤت أمة من المم قبلهم ، وما ذاك إلا بشرف رسولها على سائر الرسل ، وبركة رسالته ويمن بشارته ، وكماله فيما جاء به ، وعموم بعثته لجميع أهل الأرض .

وقال : لما ولد إسماعيل أوحى الله إلى إبراهيم يبشره باسحاق من سارة فخر لله ساجدا فقال له : قد استجبت لك فى إسماعيل وباركت عليه وكثرته ونميته ويولد له إثنا عشر عظيما ، وأجعله رئيسا لشعب عظيم .
وتلك بشارة بهذه الأمة العظيمة ، وهؤلاء الإثنا عشر عظيما هم الخلفاء الراشدون الإثنا عشر المبشر بهم عن النبى [size=9]صلى الله عليه وسلم قال :

" يكون إثنا عشر أميرا " وقال : " كلهم من قريش " وهؤلاء هم ( أبو بكر وعمروعثمان وعلى وعمر بن عبد العزيز وبعض بنى العباس ).
[/size]

***********************


أحبار اليهود تحذر تبع
كان أهل سبأ باليمن عربا من قبيلة حمير كلما ملك فيهم رجل سموه تبعا ، كما يقال كسرى لملك الفرس ، وقيصر لملك الروم ، وفرعون لملك مصر من الكفار ، والنجاشى لملك الحبشة .

وتبع المقصود بالقرآن هو ــ أسعد أبى كر ب الحميرى .
وهو من قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تسبوا تبعا فإنه قد كان أسلم " ، وقال " لاتسبوا أسعد الحميرى فإنه أول من كسى الكعبة ".


قال ابن اسحاق :
لما هلك ربيعة بن نصر رجع الملك فى اليمن إلى تبان أسعد أبو كرب الحميرى ، وكان ملكه قبل ملك ربيعة ، وحين رجع من غزوه بلاد المشرق جعل طريقه المدينة ،للإغارة عليها فلم يهج أهلها ، وترك بين أظهرهم إبنا له ، فقتل غيلة.
و كان رجل من بنى عدى بن النجار يقال له أحمر عدا على رجل من أصحاب تبع وجده يجد عزقا له فضربه بمنجله فقتله ، وقال إنما التمر لمن أبره فزاد ذلك تبعا حنقا عليهم .
فقدم المدينة وهو مجمع على أن يخرج أهلها ويستأصلهم ، ويقطع أشجارها ،ودار بينه وبين أهلها قتالا فى الليل ويتركهم فى النهار.

فجاءه حبران من أحبار اليهود فقالوا له :لا تهدم المدينة فهى مهاجر نبى يخرج من هذا الحرم من قريش فى آخر الزمان تكون داره وقراره ، فانصرف تبعا عن المدينة.
وكان قومه يعبدون الأصنام فقالوا له :ألا ندلك على كنز من الزبرجد واللؤلؤ، والياقوت ، والذهب ، والفضة،غفل عنه الملوك من قبلك ؟ ،يريدون بذلك حثه على هدم الكعبة بحجة البحث عن الكنز .
قالوا : بيت بمكة يعبده أهله ويصلون عنده .
فسأل تبعا الحبران اليهوديان فقالا له : ما أراد القوم إلا إهلاكك وهلاك جندك .
فقال : ماذا تأمرانى ؟
قالا : تصنع عنده ما يصنع أهله من طواف ، وتعظيم وتكريم ، وتحلق رأسك وتذل له .
فسألهما لماذا لا يفعلان ذلك
قالا : إنه بيت أبينا إبراهيم و أهله منعانا منه.
فصدق كلامهما وفعل مثلما نصحاه أن يفعل وأوصى بكسوة الكعبة وطاف ونحر ستة أيام .
ثم عاد تبعا إلى قومه ، باليمن ، فأبوا عليه ما فعل حتى يحاكموه إلى النار
وقد كان باليمن فى هذا الوقت نارا تخرج عليهم إذا اختلفوا ليتحاكموا إليها ،فخرجوا بأوثانهم وخرج تبعا والحبران بالتوراة وتقدموا إلى المكان الذى تخرج منه النار فخرجت عليهم فأكلت أوثانهم وأحرقتهم ،وقضى الله عليهم وخرج تبعا والحبران والتوراة لم تمسسهم النار ، ودخل أهل اليمن فى دين اليهودية .
وتبعا هو أول من كسى الكعبة ،وأوصى به ولاته من جرهم بكسوته وأن لا يقربوه دما ولا ميتة .
وقوم تبع كانوا كثيرى الفتن فقد قال ابن اسحاق : عند التحاكم إلى النار أن النار أكلت أوثانهم ومن حملها من رجال حمير ، ثم صار الملك بعد اسعد إلى حسان بن تبان أسعد وصار بأهل اليمن يريد أن يطأ بهم أرض العرب وأرض الأعاجم حتى إذا كانوا بالعراق كرهت حمير وقبائل اليمن السير معه و أرادوا الرجعة إلى بلادهم فكلموا أخا له وكان معه فى جيشه وقالوا له اقتل أخاك وتملك علينا فقتله .
وحين ذلك تملكه السهر وعدم النوم ، وقال له العرافون أن ذلك عقابا له على قتل أخيه فجعل يقتل كل من أمره بقتل أخيه ، ومرج أهل حمير وتفرقوا
قال الله تعالى فيهم : ( أهم خير أم قوم تبع والذين من قبلهم أهلكناهم 0 إنهم كانوا مجرمين ) الدخان 37



********************


يهود المدينة كفروا حسدا
وهؤلاء يهود المدينة الذين حرفوا فى التوراة حسدا من عند أنفسهم بأن يكون الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من نسل إسماعيل وقد ظنوا أن الرسول المبشر به فى التوراة من نسل إسحاق ويعقوب (إسرائيل ) .

كان اليهود قبل بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ينادون بما نزل فى كتابهم من بعث الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولكن عندما بعثه الله أنكروا عليه بعثه .

قال الله تعالى يصفهم فى الآية 40 من سورة البقرة ، وينهاهم عن ذلك ( يا بنى إسرائيل اذكروا نعمتى التى أنعمت عليكم وأوفوابعهدى أوف بعهدكم وإياى فارهبون .* وآمنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم . ولا تكونوا أول كافر به . ولا تشتروا بآياتى ثمنا قليلا وإياى فاتقون . ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون ) البقرة 40 ـ 41
وقال جل فى علاه : ( ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدقا لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا . فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به . فلعنة الله على الكافرين)البقرة 89
يصف سبحانه يهود خيبر تقاتل يهود غطفان ، وكلما التقوا هزمت خيبر ، فكانت تستفتح _ تعوذ ــ بالدعاء التالى ويقولون :
" اللهم نسألك بحق محمد النبى الأمى الذى وعدتنا أن تخرجه فىآخر الزمان أن تنصرنا عليهم "
فهزموهم ، ولما بعث النبى صلى الله عليه وسلم كفروا به .

ويروى محمد بن سلمة الصحابى يقول :
" لم يكن فى بنى عبد الأشهل إلا يهودى واحد يقال له : يوشع ، فسمعته يقول : ــوإنى لغلام فى إزار ــ قد أظلكم نبى يبعث من نحو هذا البيت ــ ثم أشار بيده إلى بيت الله ــ فمن أدركه فليصدقه ، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمنا وهو بين أظهرنا لم يسلم حسدا وبغيا "
وعلى هذا المنوال كان سلوك اليهود فى الشام ومكة والمدينة يقرون بما بعث به محمدا ولكن يمنعهم الحسد والغيرة من الإعتراف بأنه هو .
الحسد والغيرة أدى بشعب الله المختار إلى الكفر والإنزلاق فى نار الجحيم ، كانوا يمسحون من التوراة ما ينافى أهواءهم ويكتبون بأيديهم ما يحلو لهم ، ويؤذون النبى صلىالله عليه وسلم وأصحابه ويتعرضون لنساء المسلمين .

قال تعالى فى اليهود والنصارى الذين لم يؤمنوا :
( ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق . فاعفوا و اصفحوا حتى يأتى الله بأمره . إن الله على كل شئ قدير ) البقرة 109
وهذا مصيرهم نتيجة لحسدهم وجحودهم فى قول الجبار : ( إنا أرسلناك بالحق بشيرا ونذيرا . ولا تسئل عن أصحاب الجحيم ) البقرة 119

وعن أبى هريرة قال :
أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم يهود فقال : " أخرجوا أعلمكم "
فقالوا عبد الله بن صوريا ، فخلا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فناشده بدينه ، وما أنعم الله به عليهم وأطعمهم من المن والسلوى وظللهم به من الغمام " أتعلمنى رسول الله ؟ "
قال : نعم وإن قومى ليعرفون ما أعرف ، وإن صفتك ونعتك لمبين فى التوراة ولكنهم حسدوك
قال : " فما يمنعك أنت ؟ "
قال : أكره خلاف قومى وعسى أن يتبعونك ويسلموا فأسلم .


************

والتوراة تنبئ بقدوم محمد صلى الله عليه وسلم
وهذا

ى نبى الله وكليمه موسى عليه السلام ، إذ كتب له الله سبحانه وتعالى فى الألواح ( التوراة ) مما استدل عليه من الآية من سورة الأعراف ، إذ قال تعالى : ( الذين يتبعون الرسول النبى الأمى الذى يجدونه مكتوبا عندهم فى التوراه و الإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التى كانت عليهم .فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذى أنزل معه . أولئك هم المفلحون ) الأعراف 157
وهذا ما فيه تنويه يذكر محمد صلى الله عليه وسلم وأمته من الله لموسى عليه السلام فى جملة ماناجاه ، وأطلعه عليه .
قال قتادة :
قال موسى : يارب أجد فى الألواح أمة خير أمة أخرجت للناس يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ، رب اجعلهم أمتى . قال تلك أمة أحمد . قال : رب إنى أجد فى الألواح أمة هم الآخرون فى الخلق السابقون فى دخول الجنة ، رب اجعلهم أمتى .قال : تلك أمة أحمد . قال : رب إنى أجد فى الألواح أمة أناجيلهم فى صدورهم يقرأونها وكان من قبلهم يقرأون كتابهم نظرا حتى إذا رفعوها لم يحفظوا شيئا ولم يعرفوه ، وإن الله أعطاكم أيتها الأمة من الحفظ شيئا لم يعطه أحدا من الأمم قال : رب إجعلهم أمتى . قال : تلك أمة أحمد . قال : رب إنى أجد فى الألواح أمة يؤمنون بالكتاب الأول وبالكتاب الآخر ويقاتلون فصول الضلالة حتى يقاتلوا الأعور الكذاب فاجعلهم أمتى . قال : تلك أمة أحمد قال :رب إنى أجد فى الألواح أمة صدقاتهم يأكلونها فى بطونهم ويؤجرون عليها وكان من قبلهم إذا تصدق بصدقة فقبلت منه بعث الله عليها نارا من فأكلتها وإن ردت عليه تركت فتأكلها السباع والطير وإن الله أخذ صدقاتهم من غنيهم لفقيرهم قال : رب فاجعلهم أمتى . قال : تلك أمة أحمد .قال : رب فإنى أجد فى الألواح أمة إذا هم أحدهم بحسنة ثم لم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف قال : رب اجعلهم أمتى . قال : تلك أمة أحمد . قال : رب إنى أجد فى الألواح أمة هم المشفعون المشفوع لهم فاجعلهم أمتى . قال : تلك أمة أحمد .

قال قتادة : فذكر لنا ( كعب الأحبار ) أن موسى عليه السلام نبذ الألواح وقال : اللهم اجعلنى من أمة أحمد .


******************




تابعواااااا
[/size][/size]

[/size]


 صفات محمد عليه الصلاه والسلام فى الكتب المقدسه !!! Yc48hbvqnhn8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://delta2day.rigala.net
 
صفات محمد عليه الصلاه والسلام فى الكتب المقدسه !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الايه التي ابكت الرسول عليه الصلاة والسلام
» محمد بن عبدا لله بن عبد المطلب
» وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم للنساء
» أنشودة رائعة محمد نبينا
»  تفســــير القران للشيخ محمد متولى الشعراوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المهندس محمد طلعت زبيب  :: القسم الأسلامى :: نصره الرسول صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: